Watch us on YoutubeFollow us on Twitter Join us on Facebook  
  الزراعة في الماء  Hydroculture

 

 

 

 

 

 


 


 

 

 

 

 

 

 

  من المعلوم عند العموم ان الزراعة تتم في التربة سواء في الحديقة او الأصص ، ولكن ما رأيك في الزراعة بالماء دون استخدام للتراب.
يعتقد البعض ان الزراعة في الماء وسيلة للتخلص من الأوساخ والحشرات التي قد تمنو داخل التربة. ويفيد علماء الزراعة ان التربة تحقق هدف تزويد النبتة بالمواد الغذائية التي تبحث عنها جذور النبتة، فماذا لو اضفنا هذه المغذيات للماء، فهل سوف ينمو النبات طبيعياً
؟.

Hydroculture
الهيدروكلشر أو الزراعة السلبية في الماء:
المقصود بها هو استخدام الحصى في تثبيت النبتة عضواً عن التربة  حين الزراعة في الماء ، فالماء لن يساعد جذور النبتة للثبات لذا تستخدم الحصى في التثبيت، يتم ملء وعاء بالماء المضاف اليه محلول التغذية   للمستوى المطلوب ، يتم نثر الحصى حول عنق النبتة لتتدلى جذور النبتة للأسفل داخل وعاء الماء.

تتنوع أنواع الحصى المستخدمة في هذه الطريقة للزراعة ما بين الحصى العادية وحصى الزلط النهري
Pebbles والحصى البركاني Perlite  ، وكذلك التربة الكريستالية Crystal soil .

دواعي استخدام الزراعة في الماء:
1-     
أسباب صحية · تقليل الحساسية؛ التربة تحمل الجراثيم والعفن، والعفن الفطري وتجذب بعض الآفات والبعوض. والحد من الروائح التي تنتج عن التربة.
2-      التنظيف :في طريقة الزراعة بالماء ومع حاويات مقاومة لتسرب الماء ، فانت تقلل تسرب الماء او تساقطه اثناء السقاية .
3-      التخلص مع عملية الري والتسميد ، حيث تستخدم حاويات تحتفظ بالماء لمدة طويلة وبماء مزود بمحلول التغذية.
4-      نمو اسرع للنبات من خلال الحرية لتنقل جذور النبات بين الحصى وتوفر الماء للكافة الجذور .
5-      توفير الوقت للعناية وكذلك طريقة مناسبة للتغلب على نسيان النبات من الري والتسميد.
عند الرغبة بنقل النبتة من التربة للزراعة بالماء، قم بتحضير اللوازم (وعاء الزراعة بالماء، محلول التغذية ، الماء دافئء للزراعة فية، النبتة المراد نقلها ) اغسل الحصى والوعاء، اخلع برفق النبتة من الوعاء الأصلي، بماء فاتر وبرفق اغسل الجذور من بواقي التربة، قلم بمص الجذور الميتة والزائدة، ضع بقاع اناء الزراعة  كمية من الحصى مناسبة ، ضع النبتة متدلية فوق الحصى ثم انثر الحصى حول الجذور حتى تصل للمستوى الساق، اكسب الماء المحلول بالتغذية.
اعرف المزيد..

  أنظمة الزراعة في الماء

أنظمة الزراعة في الماء متعددة واهمها أرع نظم  يتم فيها زرع النباتات في الماء يحتوي على  محلول مغذي. تختلف تلك الأنظمة عن بعضها من حيث شكل الأوعية و الطرق التي يتم فيها توزيع   المحلول و غيرها واليك انسب الطرق واكثرها قابلية للتطبيق للهواة.

1- النظام المُغلق: وهو النظام الذي يعتمد على إعادة ضخ المحلول المغذي بعد مروره على النبات في دورات متكررة وذلك باستخدام خزان يحتوي على الماء المحلول بالمغذي وبواسطة مضخة يتم ضخ الماء باتجاه المزروعات.
2- النظام المفتوح:
وهو عبارة عن اوعية زراعية واصص تصف الى جانب بعضها البعض بطريق مناسبة وتملء بطريقة الزراعة بالحصى ويتم تمرير وسقاية المزروعات بطرق يدوية او عبر دائرة مغلقة من الخراطيم ، او تكون مصفوفة فوق حوض مائي واسع.. اعرف المزيد...

 

 

 

 

 

 

 

نظام التغذية للزراعة في الماء

النباتات المنزلية

   الخضروات المنزلية
   الأعشاب المنزلية
   الزهور
   أشجار الزينة المنزلية
   أشجار الفاكهة المقزمة
 


©  2012 Banadoora       من نحن  |  التسوق    |    شروط الاستخدام  |   مصادر  |